القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

قصة ذو القرنين و السد الذي بناه على يأجوج و مأجوج

 

قصة ذو القرنين و السد الذي بناه على يأجوج و مأجوج


من هو ذو القرنين ؟ وكيف حكم الأرض ؟

ملك من ملوك الأرض الأربعة بقي سره من أكبر أسرار تاريخ، ذو القرنين ما قصته ؟ وهل حقا وجد العلماء ما يدل عليها ؟ او على السد الذي بناه ؟.


ذو القرنين عبد مؤمن صالح طاف الأرض يدعوا إلى الإسلام ويقاتل عليه من خالفه، نشر الإسلام وقمع الكفر و أهله وأعان المظلوم و أقام العدل.


كان من الأربعة الذين ملكوا الأرض، كما في الحديث النبوي : 

ملك الأرض مشرقها و مغربها أربغة نفر : مؤمنان و كافران، فالمؤمنان : سليمان بن داود و ذو القرنين والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان لم يملكها غيرهم.

إقرأ أيضا : قصة الصحابة من الجن

ذكر المفسرون أن سبب تسمية ذو القرنين تعود إلى وصوله للشرق و الغرب حيث يعبر العرب عن ذلك بقرني الشمس، وقيل لأنه كان له ضفيرتان من الشعر والضفائر تسمى قرونا، وقيل كان له قرنان تحت عمامته وقيل غير ذلك.


مكن الله ل ذي القرنين في الأرض و أجمع له الأسباب ليحكمها ولم يعرف ما المقصود بالأسباب و اعتبرت من علم الغيب، جال الأرض فاتحا للبلدان داعيا للحق و الإيمان، عندما وصل إلى الغرب رأى الشمس تغرب في بحر عميق داكن ووجد قوما منهم الصالح و الطالح فأوحي أن يحكم بينهم فحكم بالعدل على أن يعذب الظالم في الدنيا ويحاسبه الله في الآخرة ومن آمن سيكرمه الله في الدنيا ويجازيه في الآخرة.

ذو القرنين و سد يأجوج و مأجوع

ثم توجه إلى الشرق فبلغ مطلع الشمس ووجد عندها قوم لا يتسترون عنها، وصل إلى موضع بين جبلين فوجد أقواما لا يعرفون لغة يتخاطبون منها فشكوا من يأجوج و مأجوج وفسادهم و طغيانهم في الأرض وطلبوا من ذي القرنين المساعدة مقابل المال وسط خلاف حول اللغة التي التي أبلغ بها القوم الذين لا يكادون يفقهون قولا عن ذي القرنين وقصته مع يأجوج و مأجوج هل كانت بالإشارة أم عن طريق الإلهام الرباني أم عن طريق مترجمين.


رفض ذو القرنين المال مكتفيا بما وهبه الله من الخير وكان طلبه الوحيد أن يعينوه عل  بناء سد يقيهم شر يأجوج و مأجوج وبالفعل باشروا بناء السد وكان بين حافتي الجبل شق يدخل منه يأجوج و مأجوج فسد ذو القرنين الشق بوضع قطع حديد كبيرة فوق بعضها البعض حتى سد الشق تماما، ثم أمر بتغطية هذا الشق الحديدي بطبقة من النحاس المذاب للحفاظ عليه من التآكل ومنع نفوذ الهواء منه وظل موقع السد مجهولا إلى يومنا هذا.


شخصية ذو القرنين


اختلف المفسرون في تحديد شخصية ذو القرنين فقيل كان نبيا وقيل كان ملكا من الملوك العادلين وقيل كان عبدا صالحا.


ورد ذكره في القرآن الكريم في إجابة الرسول صلى الله عليه وسلم لأحبار اليهود بعثث قريش إليهم ووصفوا لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهم اليهود إسألهوم عن رجل طواف بلغ مشارق الأرض ومغاربها فنزلت سورة الكهف.


الإختلاف حول هوية ذي القرنين


يرى بعض المؤرخين المسلمين أن هناك تشابها بين قصة ذو القرنين و الإسكندر الأكبر لكن العلماء ينفون ذلك حيث عاش الإسكندر في زمن مختلف عن زمن ذي القرنين وكان الإسكندر يونانيا وذي القرنين عربيا.


يعتقد البعض أن ذي القرنين هو كورش الكبير فالأسفار اليهودية تتحدث عنه كملك عادل موحد، وكانت القرون في ذلك العهد رمزا مألوفا للقوة في المماليك ما بين النهرين.


لكن العلماء ضحدوا هذا الرأي، ف كورش زردشي حسب الآثار و النقوش التي تعود لعصره ولا يوجد دليل على توحيده.


بعض الآثار الإسلامية ذكرت أن ذي قرنين ملك من ملوك حمير التبابعة والذين يحملون ألقابا بها حروف "ذو" ك ذو نواس الحميري و الملك سيف بن  ذي يزن وغيرهم.


يقول بعض العلماء أن ذي القرنين أسلم على يدي إبراهيم عليه الصلاة و السلام وطاف معه بالكعبة هو ونبي الله إسماعيل.

ذو القرنين و الخضر

يقال أن الخضر عليه السلام كان على مقدمة جيش ذي القرنين الأكبر أيام إبراهيم الخليل و أن الخضر بلغ مع ذي القرنين أيام مسيره في البلاد نهر الحياة فشرب من مائه ولا يعلم به ذو القرنين ولا من معه.


وإلى يومنا هذا لم يعرف السر وراء شخصية ذو القرنين؟ او مكان قبره؟ او السد الذي بناه؟ومتى و أين عاش؟.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. احسنت النشر اعجبتني القصة انها رائعة جدا

    ردحذف

إرسال تعليق