القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

ما قصة حي الشيخ جراح في القدس؟

ما قصة حي الشيخ جراح في القدس؟

 ما قصة حي الشيخ جراح في القدس التي يريد الاحتلال تهجير أهله من بيوتهم للاستلاء عليها ؟ وما قصة الوثيقة المزورة من الجمعية الاستطانية التي تستند عليها محاولات التهجير ؟

حي الشيخ جراح حي مقديسي يصارع غول الاستيطان

يقع حي الشيخ جراح شمال البلدة القديمة في القدس ويعتبر من أهم مفاتيح ومداخيل المدينة.

عام 1948م، 28 عائلة فلسطينية لجأت إلى القدس بعد تهجيرها من قراها واحتلالها إثر النكبة، وعام 1956م  تسلمت العائلات عقارات سكنية في حي الشيخ جراح بالقدس، وفق اتفاق بين الأردن و وكالة الغوت الأنروا حينها يقضي بتمليكها محلات السكن الجديدة، بعد ثلاث سنوات من انتقالها إليهم غير أن ذلك لم يحدث.

حال وقوع حرب حزيران 1967م دون إتمام تمليك الأرض والعقارات للعائلات.

هذا الأمر الذي استغلته جمعية استطانية لتقوم بتسجيل ملكية الأرض باسمها بوثيقة مزورة سنة 1972م، بناء عليها شرع الإحتلال في التضييق على أهالي الحي وملاحقتهم بتهمة الإستحواذ على  أملاك المستوطنين وتحت القوة العسكرية الغاشمة تمكن الإحتلال من الاستلاء على عدد من المنازل ومنحها لمستوطنين إسرائيليين يعترف بعضهم بأنهم سارقون.

حي الشيخ الجراح شعلة انتفاضة جديدة ضدد الإحتلال الإسرائيلي

منتصف شهر فبراير 2021 تصدر محكمة إسرائيلية قرار بإخلاء 4 منازل في حي الشيخ الجراح، ثم تردفه بحكم ثان مطلع شهر مارس يقضي بإخلاء 3 منازل آخرى من نفس الحي والحجة نفسها : منازل على ملكية جمعية استطانية، وهذه الحجة هي نفسها الوثيقة المزورة التي ظهرت فجأة سنة 1972م.

ما إن تم إبلاغ العائلات بمنحهم مهلة تنتهي في أغسطس 2021 لمغادرة منازلهم و إخلائها حتى إنطلقت الحملات لإنقاذ الحي المقدسي حي الشيخ جراح الذي تسعى سلطات الإحتلال للإستلاء عليه ضمن خطة لتهويد القدس.

الجدير بالذكر أنه قد سبق وأن قامت قوات الإحتلال بطرد 3 عائلات فلسطينية  و أسكنت مستوطنين بالقوة مكانهم مابين 2008 و 2009م.

إقرأ أيضا : حقيقة اليهود في المغرب

الحي يضم ضريح الأمير حسام الدين الجراحي طبيب صلاح الدين الأيوبي بالقرب من باب العامود  ويريط بين شرق وغرب القدس.

قصة صمود دام نحو نص قرن لعائلات فلسطينية عاشت الويلات وعذاب التهجير بعد النكبة وتعيش عذابات تهديد بتهجير جديد في زمن التطبيع و الخيانة.



تعليقات