القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

أفضل 10 منصات للتعليم الذاتي تقدم شهادات معترف بها دوليا

 

أفضل 10 منصات للتعليم الذاتي

التعليم الذاتي ، النور الخافت من الأنترنيت لطلاب البلدان النامية .


مؤخرا انتشرت منصات التعليم الذاتي في الأنترنيت بشكل كبير ، بفضل المبادرات التي قامت بها أهم الجامعات العالمية .. الهدف الأساسي من هذه المبادرة هو إتاحة فرصة التعليم للطلاب في جميع أنحاء العالم بغض النظر على أوضاعهم المالية ، كي يحصلوا على مستوى تعليمي راقي بمختلف المساقات التي تدرس في هذه الجامعات .


إقرأ أيضاً : أفضل 5 منصات عربية للتعليم الذاتي عبر الأنترنيت 


الـ MOOC  هو إختصار لكلمة Massive Open Online Course ﻭﺗﺮﺟﻤﺘﻬﺎ ﺍﻟﺤﺮﻓﻴﺔ هي ﺍﻟﻤﺴﺎﻕ ﺍﻟﻬﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺡ ﻋﺒﺮ ﺍلأﻧﺘﺮﻧﺖ ﻭ تعني ﻣﻘﺮﺭﺍﺕ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ إﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ... و هي طريقة جديدة في التعليم تمكن الطلاب حول العالم من الدراسة عن بعد ، بشكل مجاني .


ظاهرة التعليم عبر الإنترنت ظهرت لأول مرة في الولايات المتحدة بمبادرة من بعض الجامعات والمنظمات التعليمية ، و انتشرت بسرعة لتشمل أفضل الجامعات حول العالم على شكل منصات تعليمية .


إقرأ أيضاً : أفضل 5 مواقع لتعلم البرمجة باللغة العربية مجانا


لكي تستفيد من التعليم في الأنترنت فأنت مبدئيا تحتاج Computer/SmartPhone و الأنترنت الذي حاليا متوفران  لكل واحد فينا و الشيء الثاني و الأهم هو البحث عن الشغف  وتعلم ماذا تريد أن تدرس.


إقرأ أيضا : تعلم اللغة الانجليزية اون لاين مجانا


وهذي أهم منصات الـ Mooc عالميًا وعربيًا :



<><>


منصة Edx :

- هي مبادرة غير ربحية تم تأسيسها سنة 2012 من طرف معهد ماساستوتش للعلوم و التكنولوجيا بتعاون مع جامعة هارفارد ، تقدم المنصة دورات أكاديمية مماثلة تمامًا للمحتوى الذي تقدمه أهم جامعات العالم في عدة مجالات مثل الطب ، الهندسة ، العلوم ...

التسجيل في المنصة مجاني ، الدراسة كذلك مجانية ولكن كي تحصل على الشهادة يجب أن تدفع مبلغا من المال و شهادات Edx معترف بها عالمية

 رابط المنصة : edx.org




<><>



منصة Future learn 

تقدم دورات مجانية في مختلف المجالات الأكاديمية ، ولكن الحصول على الشهادات غير مجاني، شهادة Futurelearn معترف بها.

رابط المنصة :  futurelearn.com




<><>


 منصة ALISON

منصة تقدم دورات أكاديمية مجانية في عدة مجالات  كالطب ، الصحة ، الموسيقى ، التمريض ، الرياضيات ، الهندسة ، العلوم الطبيعية ... جميع شهادات المنصة مدفوعة، شهادة Alison معترف بها عالميا

رابط المنصة :  ‏alison.com




<><>



منصة Udacity 

منصة أكاديمية ربحية ، تأسست سنة 2011 ، و توجد بها دورات مجانية .


و أغلب الدروس في مجال الحاسب الآلي ( دورات البرمجة ، الذكاء الإصطناعي ،  الروبوتات ... ) و المميز فيها أن شهادة Udacity معترف بها عالميا

 رابط المنصة :  ‏udacity.com




<><>



 منصة Coursera 

منصة أكاديمية رائدة أيضا تم تأسيسها سنة 2012 ، تقدم إليك المنصة دورات مجانية في مختلف المجالات الأكاديمية ، الجميل فيها هو إمكانية الحصول على الشهادة مجانا عن طريق خاصية الـ financial aid المتاحة في كل دورة.

 رابط المنصة : coursera.org




<><>



 منصة Khan Academy 

منصة تعليم غير ربحية ، او التي  يشرف عليها هو مؤسسها سلمان خان بشراكة مع معهد ماسا ستوتش للعلوم والتكنولوجيا ، أكاديمية كاليفورنيا للعلوم ، و وكالة ناسا الفضائية ، المنصة تحتوي على عدة دورات أكاديمية مجانية في عدة مجالات مثل  العلوم ، الرياضيات ، البرمجة ، الهندسة ، التاريخ ، الاقتصاد ، و الفن .

 رابط المنصة :  ‏khanacademy.org




<><>



 منصة MIT Opencourseware 

منصة تعليم مفتوح ، تأسيسات سنة 2000 ، مقدمة من طرف معهد ماسا ستوتش للعلوم و التكنولوجيا و يتم فيها نشر جميع الدورات الدراسية بشكل مجاني .

 رابط المنصة :  ocw.mit.edu/index.htm



<><>


 منصة Stanford Online 

منصة تعليم مفتوح مقدمة من جامعة ستانفورد ، يتم فيها نشر جميع الدورات الدراسية مجانا في عدة مجالات الهندسة ، علوم الحاسب الآلي ، الرياضيات ، الطب ، الصحة ، البرمجة ، إدارة الأعمال ...

رابط المنصة :online.stanford.edu



<><>


 منصة Open Yale Courses 

منصة تعليم مفتوح مقدمة من طرف جامعة yale الأمريكية ، بحيث تنشر جميع دوراتها الدراسية المقررة في الجامعة بشكل مجاني .

رابط المنصة : oyc.yale.edu



<><>


 منصة Udemy 

منصة تعليم مفتوح عبر الأنترنيت ، تحتوي على عدة دورات مجانية وغير مجانية في عدة مجالات كإدارة الأعمال ، علوم الحاسب الآلي ، البرمجة ، التسويق ، الموسيقى ، الصحة ...

 رابط المنصة : udemy.com



<><>


منصة Academic Earth 

منصة تم تأسيسها سنة 2009 ، تقدم دورات أكاديمية مجانية من أهم الجامعات العالمية .

رابط المنصة : academicearth.org



<><>


 منصة إدراك Edraak 

منصة عربية للتعليم المفتوح عبر الانترنت للعالم العربي ، تأسست بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية ، توفر لك عدة دورات أكاديمية من أهم الجامعات العالمية جامعة هارفرد ، معهد ماسا ستوتش للعلوم والتكنولوجيا ، بيركلي و غيرها .. المميز بها  هو أن محتوى دوراتها باللغة العربية و الشهادة مجانية .

رابط المنصة : edraak.org



<><>


 منصة رواق Rwaq 

هي كذلك  منصة عربية للتعليم المفتوح ، و تحتوي على عدة مساقات و دورات بشكل مجاني .

رابط المنصة : rwaq.org

 في لأخير التعليم الذاتي هو الحل كي نواجه  ردائة أنظمة التعليم في البلدان النامية ، بالإضافة لأنك تدرس نفس المحتوى الذي يدرس بأفضل جامعات العالم من المنزل فقط . 

 

تعليقات