القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

كيف تنجو من نوبة قلبية وأنت لوحدك؟

 

كيف تنجو من نوبة قلبية وأنت لوحدك؟

 كيف تحدث الأزمة القلبية ؟

إن وظيفة القلب هي ضخ الدم  الغني بالأكسجين إلى باقي أعضاء الجسم، مما يوفر الطاقة التي يحتاجها الجسم لكي يقوم بوظائفه، حتى أن عضلات القلب نفسها تحتاج إلى الدم،إن الشرايين التاجية هي التي تملأ هذه الحاجة.


في بعض الأحيان تتشكل ترسبات الكوليسترول على جانب الشريان مما يخفض تدفق الدم داخل الشريان.

كيف تنجو من نوبة قلبية وأنت لوحدك؟


إذا تخلل جزء من هذه الترسبات إلى الصفائح الدموية داخل الشريان، فإن هذا يخلق تجلطات في الدم، يمنع هذا الانسداد في الشريان الدم من الوصول إلى جزء من عضلة القلب، وبدون الدم ستفقد عضلة القلب الأكسجين مما يتسبب في تلف عضلة القلب وتوقفها، ولأن القلب تالف لم يعد بإستطاعته ضخ الدم بشكل صحيح فتحدث الأزمة القلبية.

أعراض الأزمة القلبية

يربط معظم الناس أعراض الأزمة القلبية شعور بآلام في الصدر وغيرها من الأعراض الشائعة، في حين هناك أعراض بسيطة يتجاهلها الكثيرون ويعتبرونها أعراض ثانوية لا تستدعي القلق.


6 أعراض خفية للأزمة القلبية :


  • إجهاد وتعب غير عاديين : أكثر من 70% من النساء اللاتي أصبن بأزمة قلبية عانين تعبا و إجهادا قبل أيام و أسابيع من الإصابة.
  • آلام في أعلى البطن.
  • آلام في الظهر : ألم يمتد إلى الظهر ويزيد مع الحركة و الانفعال.
  • تنميل و آلام في الذراع اليسرى.
  • إضطراب النوم : نصف المصابين بأزمة قلبية يعانون من إضطرابات النوم.

وفيما يلي بعض الأعراض الشائعة للنوبة القلبية :

كيف تنجو من نوبة قلبية وأنت لوحدك؟


  • ضغط أو ضيق أو ألم أو إحساس ضاغط أو مؤلم بالصدر أو الذراعين قد ينتشر إلى الرقبة أو الفك أو الظهر.
  • غثيان أو عسر هضم أو حرقة في فم المعدة أو ألم في البطن.
  • ضيق النفس.
  • عرق بارد.
  • الإرهاق.
  • دوار أو دوخة مفاجئة.

لا توجد الأعراض ذاتها أو حِدَّةِ الأعراض نفسِها لدى جميع المصابين بالنوبات القلبية.


 يصاب بعض الأشخاص بألم خفيف، بينما يصاب البعض الآخر بألم أكثر حِدَّةً، بعض الأشخاص لا تَظهَر عليهم أعراض، بينما قد تكون العلامة الأولى للبعض الآخر الإصابة بتوقف القلب المفاجئ. ومع ذلك، كلما زادت أعراض المرض ومؤشراته لديك، زادت فرصة إصابتك بنوبة قلبية.


تحدث بعض النوبات القلبية فجأة، ولكن تظهر لدى العديد من الأشخاص أعراض ومؤشرات مرض تحذيرية قبل النوبة القلبية بساعات أو أيام أو أسابيع.


 وقد يتمثَّل التحذير الأوَّل في تكرار ألم أو ضغط الصدر (الذبحة الصدرية)، والذي يحدث بسبب ممارسة النشاط، ويمكن تخفيفه عن طريق الراحة، وتنجُم الذبحة عن الانخفاض المؤقَّت في تدفُّق الدم إلى القلب كما ذكرنا سلفا.


ما يجب فعله إذا رأيت شخصًا مصابًا بنوبة قلبية


إذا قابلت شخصًا فاقدًا للوعي وتعتقد أنه يمر بنوبة قلبية، فاطلب المساعدة الطبية الطارئة قبل أي شيء. ثم افحصه لترى إذا كان يتنفس ولديه نبض وإذا لم يكن هناك تنفس أو نبض، عندها فقط ابدأ بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي (CPR).


اضغط بقوة وبسرعة على صدر الشخص بضربات منتظمة وسريعة نسبيًّا؛ حوالي 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة.


يُوصي الأطباء بالاكتفاء بالضغط على الصدر إذا لم تكن قد تلقيت تدريبًا على الإنعاش القلبي الرئوي ولكن إذا كنت مدربًا على الإنعاش القلبي الرئوي، فيمكنك فتح مجرى الهواء وتزويده بأنفاس الإنقاذ.


كيف تنجو من نوبة قلبية وأنت لوحدك؟


بما ان الكثير يكونون لوحدهم عند تعرضهم لنوبة قلبية، الشخص الذي يدق قلبه بطريقة غير منتظمة ويبدأ بالشعور بالدوار، لديه فقط 10 ثواني قبل فقدان الوعي، لكن هؤلاء باستطاعتهم مساعدة أنفسهم عن طريق الكح المتكرر القوي.


 نفس عميق لا بد أن يسبق كل كحة، والكحة يجب أن تكون عميقة وطويلة، كما تكح عندما تريد التخلص من البلغم في صدرك نفس الكحة يجب أن تكرر حوالي كل ثانيتين باستمرار حتى وصول المساعدة او الشعور بضربات قلب طبيعية مرة أخرى.


النفس العميق يوصل الاكسجين للرئتين والكحة تضغط القلب وتبقى الدم يدور. كما أن الضغط على القلب يساعد على عودة انتظام دقات القلب، بهذه الطريقة يستطيع المصاب بالنوبة الوصول للمستشفى.

حفظنا الله و إياكم.


تعليقات