القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

حوت عنبر وفوائده

 

   حوت عنبر وفوائده 









العنبر.. ما هو وما أبرز فوائده الصحية وأنواعه الثمينة؟

حوت العنبر احد انواع الحيتان الموجودة فى كوكبنا وقد تكلمنا من قبل عن احد انواع الحيتان وهو الحوت الازرق واليويم سنلقى نظرة على حوت العنبر الذي يعتبر اكبر حوت له اسنان فى العالم ، فكما ذكرنا من قبل ان الحوت الازرق اضخم الحيوانات على وجه الارض الا ان الحوت الازرق ليس لديه اسنان ولكن لديه صفائح بديلة للاسنان ولذلك يعتبر حوت العنبر اكبر انواع الحيتان الذى لديها اسنان .

يصل مُعدَّل طول الذكور البالغة إلى 16 مترًا (52 قدمًا )، لكن قد يصل طولها إلى 20.5 مترًا (67 قدمًا)، ويُمثّلُ الرأس ثُلث طول الحيوان. حيتان العنبر على الحبَّارات

كانت هذه الحيتان هدفًا رئيسيًّا للصيَّادين منذ أوائل القرن الثامن عشر وحتى أواخر القرن العشرين، وذلك بسبب الطلب المُرتفع على مادة العنبرية الموجودة في رؤوسها والمطلوبة من قِبل مصانع المساحيق والمراهم والشمع وزيت المصابيح. بالإضافة إلى الطلب على العنبر الموجود في جهازها الهضمي، والذي يُستعمل كمُثبّت للعطور. كثيرًا ما كانت حيتان العنبر تنفذ بجلدها من بين رماح الصيَّادين وتوقع خسائر كبيرة في صفوفهم وفي سفنهم بفضل حجمها الكبير، وقد أدّى هذا إلى نشوء بعض الأساطير والروايات عنها، مثل رواية «موبي دك». تحظى حيتان العنبر حاليَّا بالحماية القانونيَّة الكاملة، وصدرت عدَّة اتفاقيَّات بين عدَّة دول أوقف بموجبها صيد هذه الحيتان في لمي للحفاظ على الطبيعة حيتان الإقليميَّة، بالإضافة لقوانين دوليَّة منعت صيدها في أعاليالبحار. يُصنِّفُ 

العنبر الأشهب القوي: وهو من أجود وأفضل أنواع العنبر على الإطلاق، ويُعتبر ثمنه باهظاً جداً.

العنبر الأزرق: أقل من العنبر الأشهب جودة، لكنه من أنواع العنبر المميزة.

العنبر الأصفر: نوع من أنواع العنبر متوسط الجودة.

العنبر الأسود: أقل الأنواع جودة، وعادة ما يتم غُشه بإضافة مادة الشمع أو الجص له.

الآثار الجانبية 

من الآثار الجانبية المحتملة للعنبر الآتي:

التأثير بمستويات بعض الهرمونات.

زيادة الوزن بشكل سريع 

وملحوظ

بما أن العنبر يمتاز برائحته الزكية فهو يدخل في صناعة العطور، والجدير بالذكر أن إدخال العنبر في صناعة العطور يساعد في الحفاظ على الرائحة الزكية لها بفترة أطول من الزمن.

يساعد استخدام العنبر في الحفاظ على البشرة شابة وبعيدة عن التجاعيد وعلامات الشيخوخة، كما من شأن العنبر أن يساعد في محاربة المشاكل الجلدية المختلفة، مثل: الحروق، والكدمات.

العنبر هو عبارةٌ عن مادةٍ يتمّ استخراجها من أمعاء حوتٍ يُسمى حوت العنبر، حيث يخرج الحوت مادة العنبر من فمه في مياه المحيط، وذلك نتيجةً لتناوله كمياتٍ كبيرةٍ من الأسماك، والكائنات البحرية، ممّا يؤدي إلى تهيّج أمعائه، وإصابته بعسر هضم، وبالتالي تكوُن مادةٍ طريةٍ يميل لونها للسواد يبصقها في البحر، وتتميز هذه المادة بحجمها الكبير، ويشتمل على عدة مركبات عالية الجودة، كمركب عنبرين (Ambrein)، وله رائحةٌ قويةٌ ونفاذةٌ وثابتة لفتراتٍ طويلة، واعتُبر العنبر منذ القدم من أنواع الطيب المهمة كالمسك، كما أنّه يدخل في تكوين أغلب أنواع العطور التي تُصنَع في مُختلف أنحاء العالم.



تعليقات