القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

قرار الغاء الكفالة في السعودية

 

قرار الغاء الكفالة في السعودية

بالسعودية أكثر من 10 ملايين عامل يشتغلون بدون عقد عمل يحمي حقهم من الضياع، 10 ملايين يشتغلون تحت نظام الكفالة.


إقرأ أيضا : بماذا تتميز المملكة العربية السعودية عن باقي دول العالم؟


لكن أعلنت السعودية مؤخرا أنه وضمن الإصلاحات الكبيرة التي بدأتها أنها ستستبدل نظام الكفالة بنظام عقد العمل، عقد يضمن حقوق العمال ويوضح واجباتهم تجاه أصحاب العمل، عقد منصف و عادل لكل الأطراف.


عبد الله بن  ناصر نائب  وزير الموارد البشرية


نسعى لرفع تنافسية سوق العمل السعودي و مرونته، أيضا حفظ حقوق أطراف العلاقة التعاقدية بحيث يكون عقد العمل هو المرجع الأساسي في تنظيم هذه العلاقة.


ما هو نظام الكفالة ؟


السعودية دولة نفطية غنية ولهذا السبب أصبحت وجهة مثالية لملايين الباحثين عن فرص العمل من الدول العربية ومن آسيا من أوروبا وبقية العالم.


ملايين العمال دخلوا السعودية تحت ما يسمى نظام الكفالة والكفالة نظام يسمح للمواطن السعودي يجلب عمال من خارج السعودية و يكفلهم بشكل قانوني أمام السلطات، حتى يعملون و يحصلون على إقامة عمل.


سلبيات نظام الكفالة


لمدة 72 سنة كانت الكفالة هي الخيار الوحيد كي يقدر أي شخص غير سعودي العمل داخل المملكة، لكن هذا النظام كانت له سلبيات كثيرة أهمها :


أن العامل لن يعود بمقدوره أن يغير أو ينتقل لعمل ثاني إلا بموافقة الكفيل و ممنوع أن يسافر خارج السعودية إلا بتصريح من الكفيل و صاحب العمل له السلطة المطلقة لتجديد الإقامة أو حتى إلغاء تصريح العمل ومنع السفر.


لكن مع إلغاء هذا القانون، سيتغير كل شيء.


حيث سيكون بمقدور العامل الوافد تغيير عمله ويوقع عقد مع شركة ثانية من دون إنتظار موافقة الكفيل و سيكون بمقدوره السفر خارج السعودية ويفسخ العقد مع صاحب العمل، شريطة تبليغه قبل ذلك بفترة وحسب المدة القانونية المحددة والمتفق عليها بالعقد.


إلغاء نظام الكفالة بالسعودية


سيجعل الكثير من الكفاءات وأصحاب المهارات للسفر والعمل بالسعودية وستقل القضايا والمحاكم بين العمال و أصحاب العمل والأهم ستكون هناك بيئة عمل مشجعة وعادلة بين كل الأطراف و الكل سيكون تحت القانون.


خلال خمسة سنوات أصبحت السعودية تعمل على تغييرات كبيرة و أصبحنا نرى دولة جديدة منفتحة و متطورة و خلال شهر مارس القادم سيتم إلغاء أكثر قانون جدلي بالسعودية قانون الكفالة.


Saudi Arabia eases 'kafala' system restrictions on migrant workers



تعليقات