القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

مزايا تطبيق SIGNAL للمراسلة الذي دعا ايلون ماسك لاستخدامه

 

مزايا تطبيق SIGNAL للمراسلة الذي دعا ايلون ماسك لاستخدامه

 

تم تنزيل تطبيق Signal من قبل ملايين المستخدمين في العالم بعدما قام WhatsApp بتحديث سياسة الخصوصية في وقت سابق من الأسبوع الماضي، إن تطبيق Signal عبارة عن تطبيق مراسلة تمامًا مثل WhatsApp .


 يجب أن تكون قد سمعت الكثير عن التطبيق في الآونة الأخيرة وذلك لأن مستخدمي WhatsApp يشعرون بخيبة أمل إزاء سياسة الخصوصية التي تم تحديثها مؤخرًا، حيث أعلن WhatsApp عن تحديث سياسة الخصوصية الخاصة به، والتي تضمنت تفاصيل البيانات التي تجمعها من المستخدمين ومشاركاتهم مع الشركة الأم فيس بوك. 


وقد أبدى المستخدمون إنزعاجهم إزاء الكشف عن بياناتهم لطرف ثالث  و بدأوا بالبحث عن تطبيق بديل،  وتزامنا مع هذا الأمر اقترح كثيرون تطبيقات بديلة ، بمن فيهم المدير التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك الذي ٌترح تطبيق Signal كبديل للواتساب.


تطبيق  Signal هو نظام أساسي آمن للمراسلة، يتم تشفير كل الرسائل التي يتم تبادلها على  Signal من طرف إلى طرف، يمكن تنزيل تطبيق Signal على Android من متجر Google Play وiPhone من متجر تطبيقات Apple. 


في  ios يبلغ حجمه 133.5 ميجابايت بينما 96.7 ميجابايت على Android. وهذا يعني أن Signal لن يغطي مساحة كبيرة على هاتفك وأن بيانات الهاتف المحمول كافية لتنزيل التطبيق.


مزايا تطبيق Signal


يسمح تطبيق Signal للمستخدمين باستخدام النظام الأساسي على أكبر عدد ممكن من الأجهزة بخلاف WhatsApp، يمكنك استخدام تطبيق الإشارة على الهاتف أو الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر اللوحي أو أي جهاز آخر، كل ذلك في الوقت نفسه.


التطبيق آمن بشكل كبير: تقدم بعض التطبيقات المشابهة لـ signal خدمات تشفير البيانات والمعلومات، مثل خدمات واتساب التابعة لشركة Facebook وخدمة الرسائل من Apple، بينما لا تقوم باقي التطبيقات مثل خدمة Messenger من Facebbok أو تطبيق الرسائل Hangouts من Google بعمليات التشفير اللازمة، ما يجعل ببيانات المستخدم وخصوصيته في خطرٍ، إلا أن تطبيق Signal يتفوق على هذه التطبيقات بقيامه بتشفير كافة المعلومات المتعلقة بالرسائل مثل هوية من أرسلها، أي أن محتوى الرسالة ومرسلها وكافة المعلومات عنها بأمانٍ تامٍّ ولا يمكن لأحد الوصول إليها إلا من أرسلت إليه الرسالة.


تطبيق سيجنال signal مفتوح المصدر: يشجع كون تطبيق signal من البرمجيات مفتوحة المصدر المستخدم على الثقة بكل ما تدعيه الشركة المطورة من مزايا الأمان، حيث تسمح طبيعة التطبيق لأي شخصٍ في العالم لديه الخلفية التكنولوجية الكافية بالدخول لمصدر التطبيق، والتأكد من درجة الأمان والتشفير التي يطبقها على البيانات المرسلة عبره.


و من خلال مقارنة بين تطبيق سيجنال وتطبيق واتساب نلاحظ أيضًا أن تطبيق سيجنال يتميز بكونه يتبع لشركةٍ لا تهدف للربح (مؤسسة غير ربحيةٍ)، حيث يقول مطورو التطبيق أن هدفهم من إنشائه هو تأمين خصوصية المستخدمين بالدرجة الأولى من المتطفلين أو الشركات التي ترغب بالوصول لهذه البيانات والمعلومات.


الحذف الذاتي للرسائل: يقدم التطبيق ميزةً تسمح للمستخدم بحذف رسالةٍ أو مجموعةٍ من الرسائل بشكلٍ كليٍّ بعد وصولها لصندوق البريد الخاص بالمستقبل بخمس دقائقَ، لا يمكن للطرف المستقبل القيام باستعادة الرسالة المحذوفة تلقائيًّا حتى لو لم يتمكن من قراءتها خلال الدقائق الخمس، تُعد هذه الميزة جوهريةً عند إجراء مقارنة بين تطبيق سيجنال وتطبيق واتساب.


ميزة أمان الشاشة: يمكن للمستخدم تفعيل هذه الميزة من اعدادات التطبيق، هذه الميزة تمنع باقي التطبيقات المثبتة على الجهاز من الدخول الى التطبيق لأخذ صورة عن الشاشة قد تتضمن أجزاءًا من محادثاتٍ أو معلوماتٍ شخصية بالمستخدم، لتوفير أكبر حماية ممكنة له.


تشفير الاتصالات الصوتية: وهي من الميزات المهمة عند القيام بمقارنة بين تطبيق سيجنال وتطبيق واتساب، حيث يقوم تطبيق سيجنال عند إجراء أي اتصالٍ هاتفيٍّ صوتيٍّ بإنشاء رقمٍ عشوائيٍّ لا يمكن لأي أحدٍ معرفته، ثم يتم تحويل هذا الرمز إلى كلمتين تظهران على شاشتي الجوال لطرفي المكالمة ليقوما بالتأكد من تطابق الكلمتين مع بعضهما، في حال تطابقت الكلمتان فالاتصال آمنٌ، وإن لم تتطابق فالأفضل عادةً الاتصال من جديدٍ للحصول على كلمتين جديدتين.


يمكنك تحميل التطبيق من هنا  : بلاي ستور أو ios 


تعليقات