القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

أول لقاح ضد فيروس كورونا

أول لقاح ضد فيروس كورونا

الرابط : إضغط هنا 

أول لقاح ضد فيروس كورونا 

أخيرا بريق من الأمل، حالة من التفاؤل سادت بين الكثيرين بعد أن بدأت تجربة أول لقاح ضد فيروس كورونا، تم استحداثه في المملكة المتحدة في أقل من ثلاثة أشهر، نجح فريق من العلماء في جامعة أكسفورد في بريطانيا في تجهيز اللقاح الجديد الذي قد يهدأ من حالة الذعر الذي تنتاب الكثيرين خوفا من الإصابة بفيروس كورونا.

اللقاح مطور من نسخة غير ضارة من فيروس يحمل اسم أدينو فيروس وهو فيروس يسبب نزلات برد الشائعة لقردة الشمبانزي، لكن تم تعديله وراثيا حتى يحمل جزء من فيروس كورونا بحيث لا ينمو لدى الأنسان.

 لكن كيف يعمل اللقاح ضد فيروس كورونا ؟


أولا استخدم العلماء الشفرة الوراثية لما يعرف ب بروتين النتوئات الموجودة على سطح فيروس كورونا، وهذه النتوئات المتسببة أصلا في العدوى، استخدموا هذا الكود الجيني في تطوير نسخة غير ضارة من فيروس كورونا، هذا ما يشكل اللقاح الجديد.

اللقاح يحقن في جسم الإنسان وعندما يحقن يتسلل إلى الخلايا البشرية التي تقوم بإنشاء بروتين النتوئات المسبب في فيروس كورونا وهذا يحفز بدوره الجهاز المناعي لإفراز الأجساد المضادة، ومن بينها الخلايا التي تعرف ب التائية القاتلة التي ستتعرف على فيروس كورونا، وبالتالي تستطيع مقاومه إذا أصيب به الشخص في المستقبل.

تم حقن أول المتطوعين اثنين من 800 آخرين من المقرر حقنهم في الفترة المقبلة، لكن إحدى هذين المتطوعين هي أليسيا غرانتو باحثة في علم مايكروبولوجيا وهي المتطوعة الأولى التي تم حقنها باللقاح قالت بعدما خضعت لهذه التجربة :

أعمل كباحثة وبالتالي أحاول أن أساعد في تطوير هذا البحث العلمي قدر الإمكان، فرأيت أن التجربة طريقة سهلة بالنسبة لي أستطيع من خلالها أن أدعم الهدف.

المتطوع الثاني هو إدوارد أونيل باحث في مجال الأورام السرطانية سئل عن ما إذا يخشى من احتمالية أن يزيد اللقاح من خطر إصابته فعلا بفيروس كورونا فأجاب :

أعتقد أن هذا هو التصرف الصحيح الذي يمكننا من التغلب على المرض و القضاء عليه في وقت أسرع، لكن لا يمكننا إغفال ما يمكن أن ينتج عنه من مخاطر لكن علينا أن ندخل التجربة بقدر من الإيمان و الثقة لأن العمل الذي تم في هذا البحث هو أفضل ما يكون.

يتم تخزين هذا اللقاح في ثلاجات مجمدة بدرجة حرارة تصل إلى -80 درجة تحت الصفر، ويقول فريق العلماء الذي طور اللقاح أنه متفائل ويتوقع أن تبلغ نسبة النجاح المرتقب لهذا اللقاح 80%  وهي نسبة عالية .

وإذا أثبت اللقاح نجاحه بالفعل في الأشهر المقبلة سيعمل فريق البحث على تجهيز نحو مليون لقاح في حلول سبتمبر المقبل.